زاويا التصوير
تحدثنا سابقاً عن التصوير و اضاءته و الفوتشوب و الان سأتحدث عن زاويا التصوير في الكاميرا تحديداً .. دائما يال زاويه المصور هي عينه ، ف المصور المحترف ب كل سهوله سيرى النقطه الاصح ل صوره من بزروز المنتج او المقطع ..ما هي زاوية التصوير؟؟
الزاوية هي المكان الذي يضع فيه المصور الكاميرا لإلتقاط لقطة وتمثل وجة
نظر المخرج في المشهد والمعني المراد توصيله للمشاهد تجاه الموضوع
المقدم وخاصة في الأعمال الدرامية
هل الزاويه للتصوير مهمه ؟
الزاوية المختارة لالتقاط المشهد تحدد التعليق الذي يقدمه الفنان . إن الطريقة التي تختار بها تصوير موضوعك، واختيارك للعدسة، والمكان الذي تختاره لوضع نفسك فيما يتعلق بالمشهد، كلها عوامل يمكن أن تغير كل شيء في الصورة. هذه العوامل "تصنع " الصورة وتحكي القصة.
أنواع الزوايا :
إن الزاوية التي تصور بها الكاميرا الموضوع أو المنظر في غاية الأهمية ليس فقط لأن التنوع في زوايا الكاميرا يعطي للمشاهد مزايا عديدة إنّما يعطي كذلك نقاط رؤية متنوعة، وكذلك زاوية كاميرا معينة تنتج منظوراً متميزاً. فارتفاع الكاميرا أو انخفاضها أو حركتها والإضاءة و الألوان والعدسات له تأثير درامي كبير، كما أنها تؤدي وظائف متعددة عليها اعتماد كثير ، ويرجع ذلك إلى الفهم لهذه الوظائف وتأثيراتها وعن طريقها أيضا يتمكن المخرج من تحديد وضع الممثل أو الموضوع المراد تصويره ( داخل الكادر الذي يساعد على متابعة ما يحدث على شاشة التلفزيون, كما لها تأثيرا
على كيفية إدراك المتفرج لهذا الموضوع, والحركته. وفيما يلي بعضا من الوظائف والأهداف لأنواع الزوايا وهي :
-1 - الزاوية العادية بمستوى النظر Normal angle
2- الزاوية المنخفضة Low angle
-3- الزاوية المرتفعة High angle
-4- الزاوية المائلة Canted angle
- زاوية عين الطائر Eye brid angle
كيف تكون محترف في التصوير ؟
١ اقترب الان أكثر واكشف عن التفاصيل المخفية الماكرو
٢أتقن التحكم بضوء الصور في أي وقت وفي أي مكان الإضاءة
٣شارك شغفك من خلال تدوين مقاطع فيديو تدوين الفيديو
٤ابحث عن مصدر للإضاءة في الظلام صور ليلية
٥ اجعل صورك تنبض بالحياة مع فيلم بلقطات متتابعة الفاصل الزمني
٦ تركيب اللقطات مثل الفنانين التركيب
٧الأبيض والأسود
٨ الفيديو
يتطلب التصوير الفوتوغرافي الكثير من الإبداع للحصول على صور جذابة ومميزة، ومن أهم الأمور التي تساعد على ذلك ما يُعرف بقواعد التصوير الفوتوغرافي، وهي في الواقع ليست قواعد بالمعنى الحرفي، ولكنّها مجموعة من الإرشادات التي يُمكن تطبيقها للحصول على صور أكثر احترافية، وفي هذا
المقال تقدم لكم أبرزها:
قاعدة الأثلاث:
تتمثل قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي بتقسيم المشهد المراد تصويره إلى 9 أجزاء متساوية بواسطة خطين عموديين وخطين رأسيين، بينما يتم وضع العناصر المهمة والمراد لفت نظر المُشاهد إليها على طول هذه الخطوط أو على نقاط التقاطع فيما بينها، وليس في مركز الصورة، مما يجعل الصورة أكثر احترافية ولفتا للانتباه كما يجدر الذكر أن هذه القاعدة يُمكن تطبيقها مع مختلف أنواع التصوير الفوتوغرافي، سواءً تصوير المناظر الطبيعية أو الصور الشخصية وغير ذلك.
قاعدة التوازن:
تعتبر من القواعد المكملة لقاعدة الأثلاث, حيث تهدف إلى إكمال المشهد وخلق توازن في الصورة، فعند التركيز على عنصر معين وفق قاعدة الأثلاث عادة ما يبقى جزء فارغ من الصورة، وهنا يأتي دور قاعدة التوازن التي تعمل على تضمين عنصر آخر أقل أهمية من العنصر الرئيسي في الصورة لملء الفراغ.
قاعدة التماثل:
يُساعد تطبيق هذه القاعدة على جعل الصور أكثر جاذبية ولفئًا للنظر، حيث يميل الأشخاص بشكل عام إلى كل ما فيه نمط معين متماثل، وفي حال الرغبة بتصوير مشهد يتضمن عناصر وأنماط متماثلة، فيُمكن التقاط صور لها بعد التأكد من أنها تظهر بشكل متوازن، ويجدر الذكر أنه في حال وجود نمط معين متماثل في المشهد المراد تصويره، ولكن المصوّر تجاهله, سيؤدي ذلك إلى التقاط صور غير متوازنة وغير مريحة للنظر.
قاعدة ملء الإطار:
تتمثل هذه القاعدة بالتركيز على العنصر الأساسي في
المشهد، بحيث يحتل كامل مساحة الصورة دون ترك أي فراغ أو مع ترك فراغ صغير فقط مما يُساعد على إزالة جميع العناصر الأخرى المشتتة في الصورة، وإبراز ميّزات العنصر الأساسي فقط يجدر الذكر أنه عند محاولة ملء إطار الصور بالتركيز على عنصر معين يُنصح بتجنب اقتصاص أي طرف من أطراف هذا العنصر, حيث يُمكن أن يُفسد ذلك توازن الصورة, ويلفت انتباه الناظر إلى الجزء المقصوص، بدلاً من التركيز على الهدف الأساسي من الصورة.
قاعدة الخطوط:
تتضمن هذه القاعدة في التصوير الفوتوغرافي بالتقاط صور لأنماط خطوط مختلفة، بما في ذلك الخطوط المستقيمة, والقطرية، والمتعرّجة,وتكمن أهميتها في كونها وسيلة فعّالة للفت انتباه الناظر وجعله يتمعن أكثر بالصورة ويُركّز بتفاصيلها، وذلك من خلال تتبع مسارات الخطوط.
قاعدة الفضاء السلبي:
تتمثل بترك مساحة كبيرة فارغة من الصورة، وجعل العنصر
الرئيسي فيها لا يشغل سوى جزء صغير من كامل مساحة
الصورة, ويُمكن استخدام هذه القاعدة لجعل الصور أكثر عُمقًا أو للإشارة إلى عاطفة معينة مثل الشعور بالفراغ
رابط المقطع ل تكملته :
Comments
Post a Comment